Examine This Report on المرشد السياحي

Wiki Article



يجب ألا تكون هناك مخالفات قائمة على المرشد السياحي قبل التقدم بطلب إلغاء الترخيص

تتمثل وظيفة المرشد السياحي في تولي مسؤولية مجموعة من السياح وضمان حسن سير زياراتهم ورحلاتهم.

ولذلك يرى الخبراء أن الطاقة والنشاط طوال الوقت من المهارات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في مهنة الإرشاد السياحي.

وتنبع هذه الأهمية أساساً من حقيقة راسخة تتمثل في طول واتساع درجة التفاعل بين المرشد السياحي والسائح مقارنة بغيره من الكوادر العاملة في السياحة؛ فالمرشد السياحي قد يلازم السائح في رحلته كاملة من لحظة الوصول إلى المطار مروراً بالفندق، إلى زيارة المواقع السياحية والتجوال في مرافق المدينة والتسوق، إلى العودة بالسائح إلى المطار مجدداً للمغادرة إلى موطنه الذي قدم منه. ومثل هذا الأمر لا يحصل للعاملين في الفنادق الذين يتواصلون مع زبائنهم في الصباح عند الإفطار والخروج من الفندق وفي المساء عند العودة إليه، ولا للعاملين في المطاعم السياحية ومحلات التحف الشرقية الذين يقتصر تواصلهم مع السائح على الفترة القصيرة التي يمضونها في متاجرهم ومطاعمهم. لا بل إنّ التواصل بين السياح وأصحاب الفنادق والمطاعم ومتاجر التحف الشرقية يمر في كثير من الأحيان عبر المرشد السياحي الذي قد يمسك بزمام المبادرة فيقود زبائنه نحو مطاعم وفنادق ومتاجر معينة مستغلاً ثقة السياح به واطمئنانهم إليه وإلى خياراته، وهي ثقة تتولّد عادة نتيجة للعلاقة الشخصية التي يقوم الدليل ببنائها مع زبائنه خلال مرافقته لهم في جولاتهم المختلفة. ومن أجل ذلك، جاءت فكرة هذا الكتاب المتواضع ليسلّط الضوء على مهنة الإرشاد تعرّف على المزيد السياحي وأدواتها، وتطورها وطبيعة المهام الأساسية التي يضطلع بها المُرشد السياحي مع الإشارة إلى أبرز المعارف والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المنخرط بالعمل في هذه المهنة المُهمّة.

المعرفة النظرية الكاملة والمتكاملة في مجالات السياحة الأساسية

يتعامل المرشد السياحي ببراعة مع أي مشاكل تطرأ أثناء الرحلة.

أن يجتاز امتحان القبول في لغتين أجنبيتين وفي الثقافة العامة، وفي تاريخ وجغرافية وآثار وبيئة وتراث المناطق السياحية في الدولة أو البلد التي سيعمل فيها مرشداً سياحياً.

الترخيص والخدمات الإلكترونية الخدمات الإلكترونية المرشدون السياحيون

المهم جدًا تعلُّم اللغات وتحدثها بطلاقة، هل تريد تعلّم اللغة الإنجليزية أو التركية؟ لا تقلق! تعلَّم تُساعدك على ذلك عبر قسم تعلّم اللغات:

العمل الحر: بعد الحصول على الترخيص وتجميع الخبرة اللازمة، يمكنك العمل كمرشد سياحي مستقل وتقديم خدماتك للسياح عن طريق إنشاء شركتك الخاصة أو الانضمام إلى وكالة سياحية مرموقة في السعودية.

فاعلية برنامج إرشادى جماعي لتحسين التدفق النفسي لدى معلمي التربية الفكرية وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم The effectiveness of a group counseling method to improve the psychological circulation of mental education lecturers and its relationship to their occupational tension

أو بلغة يعرفها السائح جيداً مما يساعد في الاستمتاع الأمثل برحلة سياحية قد لا تتكرر

تميل النفس دائمًا إلى رفقة الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة المتزنة؛ وإن كان هذا الأمر ليس عنصرًا رئيسًا في العديد من المهن؛ إلّا أن مهنة المرشد السياحي ترى أن التمتع بروح الدعابة يجلب الحياة والاستمتاع إلى أي جولة سياحية.

إن تَوفُـر هذه الشروط في المرشد السياحي يساعد في تسهيل مهمته، ويمكنه من أداء عمله بنجاح. ويتحتم على الجهات الرسمية المعنية بالسياحة تجديد وتحديث وإثراء معلومات المرشدين السياحيين، وذلك من خلال إعداد وتنفيذ برامج ودورات تدريبية لتنشيطهم وإعادة تأهيلهم، من وقت لآخر، ولمساعدتهم في متابعة كل جديد، وتعليمهم أحدث أساليب وطرق العمل في مجال الإرشاد السياحي.

Report this wiki page